المطبخ الصيني واغرب معلوماته

يعتبر المطبخ الصيني من أشهر المطابخ على مستوى العالم حيث يتميز الطعام الصيني بتعدد نكهاته وتنوعها ويحتوى على العديد من الأطباق الشهية واللذيذة واليك بعض الحقائق الغريبة والشيقة عن الطعام الصينى

تحتوي الأطعمة الصينية على 5 نكهات أساسية، والتي يجب أن تكون متوازنة وفقًا للطب الصيني التقليدي. وهذه النكهات هي المذاق الحلو، الحامض، المالح، المر والحار.
وتختلف النكهات إلى حد كبير في جميع أنحاء الصين، فعلى سبيل المثال يشتهر المطبخ في مدينة سيتشوان بالمذاق شديد الحرارة، يشتهر مطبخ هونغ كونغ بالمذاق الحلو أو المالح، مطبخ الصين الشمالية يشتهر بالنكهات المالحة أما المطبخ في الصين الجنوبية فيشتهر بالمذاق الحمضي.

تنقسم مناطق الصين من حيث استخدام الأرز والقمح

أنواع النودلز
حيث تُفضل المناطق الشمالية الباردة والجافة الأطعمة المصنوعة من القمح، حيث يفضل السكان تناول الزلابية (المنتو)، نودلز القمح، المنتو المطهو على البخار والمنتو المحشو بمختلف الحشوات.
أما في الجنوب فيفضل السكان تناول الأرز أو نودلز الأرز في كل الوجبات تقريبًا، بالإضافة لكمية كبيرة من الخضروات والفاكهة، وفي قليل من الأحيان يتم تقديم الأطعمة المصنوعة من القمح.
يتناول الصينيون كل شيء تقريبًا
غالبًا ما يُصدم الأجانب من الأكلات الصينية، حيث أن العديد من الأطباق الصينية تحتوي على أصناف غريبة مثل الحشرات، العقارب، الثعابين، الفئران والعديد من الأشياء الغريبة الأخرى. لذا فيجب على المسلمين الذين سيقومون بزيارة الصين الحذر من هذه الأطعمة، والبحث عن البدائل الحلال المتوفرة في العديد من الأماكن.
تحتوي الأطعمة الصينية على كمية كبيرة من الخضروات
يتناول الصينيون الكثير من الفاكهة والخضار، حيث يتناولون تقريبًا ضعف الكمية التي يتناولها الغرب من الفاكهة والخضار
يتم استخدام الكثير من الخضروات الغريبة
غالبًا قد لا تكون سمعت من قبل عن العديد من الخضروات والفاكهة الصينية مثل ثمرة البوميلو، الخيار المُر، البطاطا الضخمة، مشروم tree fungi والعديد من النباتات.
لا يتم تناول الأطعمة المعبأة في الصين
يوجد في الصين العديد من الأسواق التي تقوم ببيع اللحوم والخضروات الطازجة، والتي يذهب إليها الصينيون يوميًا للحصول على احتياجاتهم من الطعام الطازج الذي يُعتبر من الضروريات.
ووفقًا للطب الصيني فإنه يجب تناول الأطعمة في موسمها، فعلى سبيل المثل يشتهر الفجل الأبيض في فصل الشتاء.
يتناول الصينيون العظام
الصينيون لا يحبون بواقي الطعام، لذلك غالبًا ما يتم تقديم الحيوانات كاملة فمثلًا لا يتم تقديم شرائح السمك بل يتم تقديمه كاملًا بعد إزالة الأمعاء فقط. وفي بعض الأحيان تكون العظام لينة بما يكفي ليتم تناولها، وفي بعض الأحيان يتم فصلها في طبق جانبي.
حيث يعتقد الصينيون أن اللحم القريب من العظام هو الأفضل، وأن النخاع الموجود بالعظام مغذي جدًا. لذا يتم تقطيع العظام وفرمها لشظايا لإخراج النخاع، ويشتهر في الصين حساء العظام.
يجب أن يكون الطعام مُقطع لأجزاء صغيرة ليناسب عصي الأكل
لا يتناول الصينيون الطعام باستخدام أدوات المائدة التقليدية، حيث يتناولون الطعام باستخدام عصيان الأكل. وحيث أنه من الصعب تقطيع الطعام باستخدام عصيان الأكل، فيجب أن تكون كل الأطعمة المقدمة طرية أو مقطعة لقطع صغيرة قبل الطهي.
تستهلك الصين 45 مليار زوج من عصيان الأكل سنويًا
وهذا يعني أن الشخص الواحد يستهلك حوالي زوجين أو ثلاثة أزوج من عصيان الأكل شهريًا في بلد يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة، وقد فرضت الحكومة ضريبة على عيدان الأكل التي تُستخدم مرة واحدة لتقليل من الاستخدام.
معظم عيدان الأكل التي تُستخدم مرة واحدة مصنوعة من الخشب اللين أو الخيزران، لذا يتم استغلال حوالي 259 كم مربع من الأشجار أو الخيزران أي حوالي 50،000 طن من الأخشاب.


يمكن طهي نفس الصنف باستخدام العديد من الطرق
هناك العديد من الطرق لطهي الطعام الصيني، ومن أشهر الطرق المستخدمة هي الطهي بالبخار، السلق، التشويح، الـ stir-fry، القلي بزيت غزير، الشوي، النقع، التخليل والعديد من الطرق الأخرى.
تزيين الطعام قد يصل لحد السخرية
يُسرف الطهاة الصينيون وخاصة في مدينة جيانغسو في عرض أطباقهم وتزينها، فهم يعتقدون أن العين تأكل أولًا. حيث يتم تقديم الأطباق بأنماط محددة أو أشكال طبيعية، ويتم إضافة الفواكه المنحوتة بأسلوب معقد وأعشاب زخرفية.
أسماء الأطباق قد تكون مُضللة
يفضل الصينيون وضع أسماء جذابة لأطباقهم، وبعض هذه الأسماء لا علاقة لها بمكونات الطبق. فعلى سبيل المثل طبق field chicken -والذي يُترجم حرفيًا إلى دجاج المزارع- لا يحتوي على الدجاج، فالطبق يحتوي على الضفادع.
يتم ربط الأطعمة الصينية ببعض الخرافات
يُعلق الصينيون بعض معاني أطعمة معينة على أساس الشكل، اللون والأساطير، حيث تفرض الخرافات والتقاليد بعض الأطعمة التي يجب تناولها في بعض المهرجانات أو الأحداث. فعلى سبيل المثال فإن صنع الزلابية على شكل سبيكة تعني الثروة في العام الجديد، وكعكات القمر الدائرية تُمثل لم شمل الأسرة في منتصف الخريف.
في التقاليد الصينية يتم مشاركة الأطباق
في الوجبات الصينية التقليدية يتم تقاسم الأطباق، حيث يتم تقديم الأطباق في وسط الطاولة ويجلس الناس مع أطباق الأرز  المنفصلة حولها.
أما في المطاعم فيتم استخدام أقراص دوارة لسهولة تبادل الطعام بين الزبائن الذين يجلسون على نفس الطاولة، خاصةً إذا كان العدد أكثر من عشر أشخاص.
يجلس الضيوف على رأس الطاولة
عادةً ما يجلس ضيف الشرف بعيدًا عن الباب، ويتم وضع الأطعمة المختلفة مثل السمك، الدجاج والبط بحيث يكون الرأس مواجه له
وفي النهاية الطعام الصيني هو من الأطعمة اللذيذة التي ينصح بتجربة مذاقها الشي.

اكل اسيوي | مطعم اسيوي | أكل اسيوي بالكويت | المطاعم الاسيوية في الكويت | اشهر الماكولات الاسيوية | اشهر المطاعم بالكويت  | اكل اسيوي | مطعم اسيوي في الكويت | زتات , جيبلي | طلبات| ووك تو ووك |  مطعم  اكل صيني باسواق القرين | مطاعم أسواق القرين  | أحلى مطعم اكل اسيوي

0 التعليقات: